لماذا لا نتقن اللغة الانجليزية رغم أننا درسناها كثيرا

سؤال دائما ما كان يخطر علي بالي ,لماذا لا نجيد اللغة الانجليزية بالرغم من أننا نتعلمها منذ الصغر في المدارس لمدة طويلة منذ الصف الأول الابتدائي الي الصف الثاني عشر وكذلك بالجامعات أيضا يكون للغة الانجليزية نصيب بأن تكون واحدة من متطلبات الجامعة , ولاننسي أيضا أننا نشاهد ونسمع اللغة الانجليزية كل يوم عبر شاشات التلفزة والشبكة العنكبوتية . اذا ما هو الجواب علي هذا السؤال ؟
هل لانها لغة صعبة أم ان هناك تقصير من جانب معلمي هذه اللغة ام المناهج الدراسية العقيمة هي الكارثة الكبري التي تقف حاجزا امام تعلم اللغة بشكل متقن . من وجهة نظري ان المشكلة تكمن في المناهج الدراسية الركيكة التي لا تراعي مستويات الطلبة , كماأن هذه المناهج صممت لتتعامل مع اللغة الانجليزية كانها مادة دراسية لاأكثر كمادة الفيزياء والرياضيات .......الخ. لذلك نجد أن الطالب يدرس طوال العام ويضع في حسبانه أن ينسي ماتعلمه حينما ينهي سنته الدراسية . من عيوب هذه المناهج أيضا أنها تركز كثيرا علي القواعد وهذه هي المصيبة بعينها  . فلو نظرنا الي الشعب الامريكي والبريطاني لوجدنا أنهم لا يستخدمون القواعد في الحياة اليومية , فكيف اذا يطلب منا كغرباء علي هذه اللغة أن نتقن القواعد أكثر من متحدثيها الأصليين , هذا فضلا علي أننا لا نستخدم قواعد لغتنا الأم في حياتنا اليومية .
مشكلة أخري من وجهة نظري تواجهنا أثناء تعلم الانجليزية وهي أن متعلمي هذه اللغة يركزون علي تعلم المفردات وهذا أيضا يعتبر خطأ في حق اللغة , ويقول الخبراء أن تعلم أي لغة يجب أن يكون عبر تعلم الجمل وليس الكلمات  .
في الختام نتمني علي متعلمي اللغة الانجليزية أن لاينتابهم اليأس أثناء محاولاتهم تعلم اللغة الانجليزية
 لتبقى مطلع على كل جديد  ومفيد
تابعنا على الفيس بوك

1 التعليقات: